السبت 25 أغسطس 1990

شارك

بدأ أمس فرض أكبر حصار بحرى عرفه التاريخ منذ الحرب العالمية الثانية تشترك فيه وحدات من أسطول 12 دولة بقرار من مجلس الأمن ويشارك فيه الاتحاد السفييتى لأول مرة لتنفيذ العقوبات ضد العراق.
وقد أعلنت وكالات الانباء على أن الوضع الحالى فى منطقة الخليج يهدد بالانفجار بين لحظة وأخرى بعد أن قرر مجلس الامن استخدام القوة العسكرية لتنفيذ العقوبات الاقتصادية المفروضة على العراق.

وقد نقلت وزارة الدفاع الأمريكية مقر القيادة المركزية لقوات الانتشار السريع من قاعدة ماكنيل بافلوردا الى السعودية، كما استدعى البنتاجون ستة أسراب 120 طائرة من احتياطى السلاح الجوى لتعزيز القوات الأمريكية فى الخليج.

وقال رئيس الاركان الجوية ان وزارة الدفاع تخطط لاحراز انتصار سريع بدلا من تصعيد الصراع بصورة تدريجية، كما وضع ريشارد تشينى وزير الدفاع الأمريكى موضع التنفيذ قانونا نادرا مايستخدم للسماح لوزارة الدفاع بتجاوز ميزانيتها لتغطية تكاليف عملية درع الصحراء فى الخليج، فيما صدرت الأوامر لوحدات قوات الاحتياط فى الجيش والقوات البرية بالانخراط الفعلى فى الخدمة.

هذا وقد انتهت اليوم المهلة التى حددها العراق لاغلاق السفارات الاجنبية فى الكويت. دون تنفيذ تهديده باستخدام القوة لاغلاقها.

ومن الجدير بالذكر أن خمس دول قد أعلنت عن غلق سفاراتها فى الكويت هى الهند، الأردن، الفلبين، فنزولا، لبنان، بينما اخلى الاتحاد السفييتى وفلندا سفارتيهما بعد أن أكدا عدم اغلاقهما تنفيذا للطلب العراقى وعدم اعترافهما بقرار ضم الكويت للعراق.