الاحد 9 سبتمبر 1990

شارك

اتفق الرئيس الامريكى جورج بوش والرئيس السوفييتى ميخائيل جورباتشوف على استراتيجية مشتركة لتضييق الخناق على الرئيس العراقى صدام حسين وتشديد الحصار حوله لارغامه على سحب قواته من الكويت، وأكد الرئيس بوش ان القمة أكدت علي أن الدول التى ناضلت فى الحرب العالمية الثانية سويا ضد العدوان النازى ممكن أن تتعاون مرة أخرى اليوم من جديد لوقف العدوان العراقى.

وأسفرت مباحثات الرئيسين عن قيام نوع من التحالف الاستراتيجى الطويل الاجل فى الشرق الاوسط لحل النزاعات ألاقليمية والتخلص من الحكام الطغاة أمثال صدام حسين لضمان استقرار النظام العالمى الجديد فى عصر مابعد الحرب الباردة، واكدت المصادر الامريكية أنه تم الاتفاق على خطة لتسويةالازمة بالطرق السلمية.

وكان الرئيس السوفييتى قد وصف المحادثات بأنها طيبة وقد خصصت بالكامل للبحث عن حل سياسى لهذه المشكلة الحادة.

وفى بيان أصدره الرئيسان فى ختام المؤتمر أن كل المؤشرات تؤكد أنهما على الطريق الصحيح.

كما أعلنا فى مؤتمر صحفى مشترك أنهما سيبحثان اتخاذ خطوات أخرى لتوقيع مزيد من الضغط على الرئيس العراقى في حالة ما اذا فشلت العقوبات الاقتصادية الدولية فى اجبار العراق على الانسحاب من الكويت، وقالا اهما سيعملا معا للقفز فوق اى شبهة اوشك فى ان العدوان يمكن ان يكون مثمرا.

من جهته قال بوش انه أكد للرئيس السوفييتى أن القوات الامريكية فى الخليج لن تبقى فى المنطقة اكثر من المدة الآزمة لوجودها ولو ليوم واحد وقال انه سيدعم الوجود الامريكى فى المنطقة الى ان يطمئن الى ان الامن فى الخليج استتب وأن قرارات مجلس الامن الداعية للانسحاب من الكويت تحظى بالاحترام.