الاربعاء 19 سبتمبر 1990

شارك

فى بونيس آيرس اصدر الرئيس الأرجنتينى كارلس منعم امرا الى قطعتين من الاسطول بالتوجه الى الخليج.
وفى انقرة اعلنت تركيا قرارا بتمديد اتفاقية التعاون الدفاعى مع الولايات المتحدة الامريكية لمدة سنة أخرى وتقضى الاتفاقية باعطاء ها الحق بالاستفادة من المنشآت العسكرية التركية بمافي ذلك قاعدة ـ انسيرليك ـ الجوية التايعة لحلف الاطلنطى.
ومما يدعو للغرابة أن الدكتور زهدى الطرزى رئيس وفد فلسطين والذى يتمتع بصفة مراقب لدى ألأمم المتحدة ، رفض طلب الكويت ادراج العدوان العراقى على أراضيها على جدول اعمال المجموعة العربية بوصفه من الموضوعات الهامة، واقترح بان يتم عرض الموضوع تحت بند مايستجد من أعمال.
وقد عارضت الكويت هذا الاقتراح وأعلنت تصميمها على ادراج القضية على جدول أعمال المجموعة العربية وجدول أعمال الامم المتحدة.
هل شجعت اميركا العراق على الهجوم على الكويت ؟
((أشار عدد من ألأعضاء الديموقراطيين فى الكونجرس الامريكى الى أن تصرفات الحكومة الأمريكية الغامضة قبيل الغزو العراقى ، يمكن أن تكون قد دفعت بصدام حسين الى الاعتقاد بأن الولايات المتحدة لن تقاوم مثل هذه الخطوة.
حين صرح مساعد وزير الخارجية جون كيلى فى كلمته الى اللجنة الفرعية للشئون الخارجية يوم 31 يوليو قبل الغزو بيومين بأن سياسة الولايات المتحدة ليست هى الدفاع عن الكويت.
كما وجه اعضاء الكونجرس انتقادات أخرى للحكومة لتجاهلها اشارات التحذير خلال نفس الفترة ومغادرة السفيرة الامريكية فى بغداد العراق قبل الغزو بايام قليلة بعد اجتماعها بصدام حسين.
وكان صدام حسين قد ادعي أنه حصل على ترخيص من واشنطن لغزو الكويت وأدلته علي ذلك تسجيلات سرية لأجهزة التصنت. خلال لقاءات رسمية مع بعض المسؤلين ألأمريكيين ، وتحوى هذه التسجيلات لقاء تم قبل أسبوع من الغزو بين الرئيس العراقى صدام حسين وسفيرة الولايات المتحدة فى بغداد بابريل جلاسيس، والذى تأكد فيه السفيرة كما ادعي صدام على تفهم حكومتها التام للموقف العراقى فيما يتعلق بحاجة بغداد للمال الكافى لاعادة بناء العراق الذى دمرته حرب الاعوام الثمانية مع ايران مستندا علي تصريح ادلت به السفيرة جاء فيه ـ نحن ندرك حاجتكم الماسة لاعادة بناء ماخربته الحرب ، ولارأى لنا فى نزاعاتكم الاقليمية مع اخوانكم العرب مثل خلافكم الحدودى مع الكويت.
كما استند الي تسجيل مادار فى لقاء تم قبل اجتياح الكويت من قبل القوات العراقية بثلاثة اشهر بين الرئيس العراقى ووفد من الكونجرس الامريكى برآسة السنتور الجمهورى بوب دول أعترف خلاله صدام حسين بحيازة بلاده للأسلحة الكيماوية، وفى البدأ فى انتاج القنبلة النووية، وأكد له السناتور دول أن الرئيس بوش سيقف فى وجه أى محاولة فى الكونجرس لفرض عقوبات على العراق حتى لو كلفه ذلك اللجوء لحق الفيتو.))
قرر أمير الكويت الشيخ جابر الاحمد الصباح ان يحضر جانبا من دورة اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، وسيلقى خطابا امام قمة الطفولة وامام المجموعة الاسلامية.
و انتقدت الولايات المتحدة قرار الاردن بالسماح بانعقاد مؤتمر ضم العرب المعادين للولايات المتحدة فى عمان لمدة 3 أيام وأصدر المؤتمر بيانا هدد فيه بمهاحمة المصالح الامريكية فى كل مكان فى العالم باستخدام كافة الوسائل فى اللحظة التى تهاجم فيها القوات الامريكية العراق، وابلغت المتحدثة باسم الخارجية الامريكية ، ان الولايات المتحدة مستاءة من انعقاد المؤتمر وانها ابلغت استياءها للاردن.
وجاء فى تقرير عن الوضع الداخلي فى العراق تزايد احساس الشارع العراقى يوما بعد يوم بآثار المقاطعة الدولية للعراق رغم تعود العراقيين على الحرمان خلال الحرب مع ايران.
وقال التقرير ان المواد الغذائية الاساسية كالسكر والخبز والالبان واللحوم قد اختفت تقريبا من المحال التجارية العراقية وان معظم المقاهى ومحال بيع الحلوى ا غلقت ابوابها بسبب الازمة فى السكر، كما بدات المقاهى التى استمرت فى العمل تقديم الشاى والقهوة دون سكر ، وان الطوابير تتكدس امام المخابز.