الخميس 10 يناير 1991

شارك

تصاعدت احتمالات الحرب بعد فشل المباحثات الامريكية العراقية في جنيف، وتتعلق الآمال علي مهمة ديكولار السكرتير العام للامم المتحدة في بغداد والدبلوماسية المكثفة التي يبذلها الرئيس الفرنسي متيران.

يأتي ذلك في الوقت الذى بدأت فيه اليوم اجتماعات الكونغرس الامريكي لاستصدار قرار يعكس مضمون ونص قرار مجلس الامن رقم 678 ويخول الر ئيس بوش صلاحية استخدام كل الوسائل المتاحة لارغام العراق على الانسحاب من الكويت.

واعلن السكرتير العام للامم المتحدة انه سيتوجه الي بغداد يوم السبت القادم للاجتماع بالرئيس العراقي صدام حسين لبحث امكانية منع اندلاع الحرب، ورحب الرئيس الامريكي بهذه المبادرة، وكذلك بمبادرة الرئيس الفرنسي متران،

والمبادرة الفرنسية تقضي بان يعلن العراق الانسحاب من الكويت قبل 15 يناير علي ان يحصل علي تعهدات رسمية بانه لن يتعرض لأى هجوم عسكرى اثناء انسحابه، وبعد الانسحاب يصبح المجال مفتوحا لبحث كافة القضايا في الشرق الاوسط.

واثر فشل المباحثات بين الولايات المتحدة والعراق بدأت دول العالم باجلاء رعاياها من الكويت والعراق وترحيل ما تبقي من دبلوماسيها واغلاق سفاراتها تحسبا لاندلاع الحرب، كما اوقفت كثير من شركات الطيران رحلاتها الي المنطقة.

الشروط التي طلبتها امريكا لحل الازمة والتي ابلغها جمس بيكر الي طارق عزيز
1- انسحاب عراقي شامل من دون اى شروط مسبقة.
2- لاتزيد مدة الانسحاب عن اسبوعين ويمكن زيادتها الي اسبوع ثالث
3- دعوة العراق للدخول في مباحثات مع واشنطن والدول الخليجية لاقرار نظام امني للمنطقة.
4- دعوة العراق للدخول في مباحثات ثنائية مع الكويت او مع الدول الخليجية او اشراك دول عربية اخري لحل الخلافات الحدودية بين البلدين
5- موافقة امركا علي عقد مؤتمر دولي لتسوية مشكلة الشرق الاوسط في الوقت المناسب.
6- ان يقوم العراق بتعويض الكويت عن كل الخسائر التي خلفها الغزو الا اذا تنازلت الحكومة الكويتية عن ذلك.