السبت 16 فبراير 1991

شارك

يشهد مسرح العمليات علي الجبهة السعودية اكبر عملية تحرك ميدانى وسط شواهد تؤكد ان الهجوم البرى يقترب من ساعة الصفر، واكدت القيادة العسكرية لقوات التحالف ان البيان العراقى بشان الانسحاب لن يؤجل الهجوم البرى عن موعده المقرر.

وقال راديو صوت امريكا ان المراسلين شاهدوا آلاف من القوات الامريكية وقوات التحالف والدبابات والمركبات البرمائية الهجومية وهى تتحرك الى مواقع جديدة على خط الجبهة عند الحدود الكويتية، جاء ذلك وسط تصعيد للهجوم الجوى على المواقع العراقية داخل الكويت فيما وصفت القيادة الامريكية فى الجبهة ذلك بانه يستهدف اضعاف القوات العراقية قبل الهجوم البرى، كما استمر القصف الجوى العنيف للمواقع العسكرية الاستراتجية العراقية الاخرى على مدار الساعة وقد شوهدت اعمدة الدخان تتصاعد من عدة مناطق حول بغداد.

وقال وزير الدفاع الامريكى ريشارد شينى ان قوات التحالف لن توقف اطلاق النار الا فى حالة الانسحاب غير المشروط للقوات العراقية من الكويت، واضاف ان الدول المتحالفة اعطت صدام الفرصة تلو الاخرى قبل بدأ الحرب وخلالها لكى ينسحب ولابد لهذا الوضع ان ينتهى اما بالانسحاب الكامل او هزيمة صدام هزيمة عسكرية تامة.

وفى ختام اجتماعهم فى القاهرة اكد وزراء مصر وسوؤيا ودول مجلس التعاون الخليجى الست ضرورة انسحاب العراق دون قيد او شرط من جميع الاراضى العراقية وعودة الشرعية اليها والاتزام بالتنفيذ الكامل لقرارت مجلس الامن وبمبادئ تسوية النزاعات بين الدول بالوسائل السلمية.

من جانب آخر اعرب الاتحاد السوفييتى عن امله فى ان يعدل العراق من شروطه للانسحب من الكويت خلال المياحثات التى سيجريها طارق عزيز وزير الخارجية العراثى يوم الاثنين القادم مع المسؤلين السوفييت، وقال الناطق باسم وزارة الخارجية السوقييتية ان العرض العراقى بالاتسحاب يتضمن بعض الشروط وهذه الشروط تفقد العرض المطروح من اى معنى.