السبت 23 فبراير 1991

شارك

انتهت مدة الانذار الامريكى فى الساعة السابعة من مساء هذا اليوم وتتوقع عواصم العالم اندلاع الحرب البرية فى اى لحظة.

وقد اعلن الرئيس بوش بعد ساعة من انقضاء المهلة للعراق ان العمل العسكرى سيبدأحسب الجدول وتبعا للخطة.

وكان طارق عزيز وزير الخارجية العراقى قد رفض الاجابة على اى اسئلة قى المؤتمر الصحفى الذى عقده فى موسكو قبل مقادرته لها حول الانذار الامريكى
وقد اعرب الرئيس الامريكى عن اسفه لعدم استجابة العراق للانذار النهائى بالانسحاب من الكويت دون شروط.

واكد متحدث باسم الرئيس السوفييتى جورباتشوف ان ما تفوم به قوات التحالف بقيادةالولايات المتحدة فى الخليج يتفق مع ارادة المجتمع الدولى وان الرئيس السوقييتى اجرى مكالمة مع بوش اكد فيها تمسك موسكو بدعم العلاقات مع واشنطن مهما كانت تطورات حرب الخليج.

وكانت قوات برية امريكية وفرنسية قد عبرت حدود السعودية الى داخل العراق صباح هذا اليوم وتوغلت 20 كيلو متر داخل الاراشى العراقية بعد فتح خمس ثغرات فى الدفاعات العراقية واختراق الحواجز الرملية.
كما قامت مجموعتين بعبور الحدود الكويتية السعودية قى عملية استطلاعية وحصلت على معلومات عسكرية هانة ثم عادت الى مواقعها سالمة دون اى مقاومة من القوات العراقية.

وكان عزت ابراهيم نائب رئيس مجلس قيادة الثورة العراقى فد اعلن ان بغداد لاتهتم بانذار الرئبس الامريكى جورج بوش حول سحب القوات من الكويت وان العراق يرى ان هذا الانذار لايعنيه.

ووصف راديو بغداد المهلة التى حددها بوش لانسحاب القوات العراقية وبعد ساعة من سريانها بانها مجرد مسرحية وان الجيش العراقى مستعد تماما للحرب البرية.

وقبل ساعتين من سريان الانذار اذاع راديو بغداد خبرا فى اعفاب اجتماع لمجلس فيادة الثورة انه تم خلال الاجتماع مناقشة اقامة حكم ديموفراطى وطنى فى الكويت اذا رفض التحالف الدولى مبادرة السلام السوفييتية.