الاثنين 17 سبتمبر 1990

شارك

اجتمع مندوبوا الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الامن بمقر البعثة الفرنسية لوضع أسس لمشروع قرار جديد وصفه توماس بيكر بنج المندوب الأمريكى بأنه سيفرض حصارا على حركة الطيران العراقية، وقال مندوبو الدول الغربية انهم بدؤا أيضا التخطيط لفرض عقوبات على الدول التى تنتهك الحظر التجارى ضد العراق.

واشار المندوب السوفييتي الى أنه فى حالة اصرار العراق على موقفها فسوف تكون هناك قرارات أخرى.

وفى الساعة السابعة من مساء امس أذيعت رسالة الرئيس الامريكى للشعب العراقى على القناة الاولى بتلفزيون العراق. فى نفس الوقت الذى دفعت فيه السلطات العراقية بالآلآف من المواطنين العراقيين الى الشوارع قبيل اذاعة الرسالة فى مظاهرات نظمتها حكومة العراق للتنديد بالحشود العسكرية الامريكية و قوات الدول الاخرى فى الخليج.

وبينما كانت رسالة بوش قد استغرقت ثمان دقائق ، كان الرد عليها استغرق 24 دقيقة، ندد فيها العراق بما قاله بوش ووصف رسالته بأنها مليئة بالأكاذيب والمغالطات وان النزاع هو بين الخير والشر.

وكان الرئيس بوش قد شرح فى رسالته للشعب العراقى الاسباب التى دفعت المجتمع الدولى الى رفض احتلال الكويت ، وقال بوش انه لايريد أن يفرض حظرا على تصدير السلع للعراق ولايريد الدخول فى مهاترات كلامية ، كما أنه لايرغب فى ان يختلف مع شعب العراق ولكنه يرفض غزو صدام حسين للكويت

وأوضح أنه لأول مرة تقوم 13 دولة عربية من أعضاء الجامعة العربية تمثل ثمانون فى المائه من الشعب العربى بادانة هذا العدوان.