الجمعة 25 يناير 1991

شارك

فى اليوم التاسع لحرب الخليج كثفت القوات الجوية التابعة للتحالف الدولى قصفها المركز على الاهداف العراقية وخاصة قوات الحرس الجمهورى العراقى وخطوط الامداد والتموين ، كما بدات غواصات منتشرة فى البحر الابيض المتزسط والبحر الاحمر اطلاق صواريخ كروز على اهداف فى عمق الاراضى العراقية ، وهذه هى المرة الاولى التى تشترك فيها الغواصات فى عمليات قتال فعلية.

واوضح الجنرال نورمان شوارزكوف قائد القوات الامريكية فى السعودية ان حرب تحرير الكويت كان بالامكان كسبها خلال يومين فقط وبسرعة وسهولة لولا ان القوات الحليفة لم تراعى الحرص الشديد على عدم ضرب المدنيين.

وكان العراق قد اطلق سبعة صوايخ مساء اليوم على تل ابيب وحيفا كما اطلق صاروخين على الظهران والدمام وقد نتج عن ذلك قتل مواطن سعودى واصابة 30 آخرين ، كما ادى القصف الصاروخى على تل ابيب وحيفا الى مقتل شخص واحد واصابة 40 آخرين.

وفى تطور خطير للحرب قام العراق بضخ كميات هائلة من البترول فى مياه الخليج من محطة الضخ فى ميناء الاحمدى فى الشويخ وقد ذكر ان البقعة البتزولية التى تزداد انتشارا قد تعوق العمليات العسكرية ولكن البيت الابيض أكد انها لن تؤثر على سير العمليات وقد بلغ طول البقعة حتى الان 16 كيلو متر، وقالت المصادر الامريكية ان هذا العمل سيؤدى الى كارثة بيئية كبرى، واعلن الرئيس الامريكى بوش ان اقدام العراق على اغراق مياه الخليج بالبترول هو من اعمال الارهاب ضد البشرية وانه سوف يبدأ فى بحث عملية وكيفية تطهير مياه الخليج.

وقد رفض مجلس الامن طلبا تقدمت به دول المغرب العربى وبتاييد من اليمن والسودان لعقد جلسة للمجلس من اجل بحث حرب الخليج والدعوة الى وقف العمليات العسكرية بشكل مؤقت واستئناف الجهود الدبلوماسية لحل الازمة سلميا.