الجمعة 24 أغسطس 1990

شارك

فى ساعة متأخرة من مساء هذا اليوم اتخذ مجلس الأمن قرارا بأغلبية ثلاثة عشر صوتا يدعو الى استعمال الحد الادنى من القوة فى تطبيق قرار مجلس الامن القاضى بفرض حصار على العراق وقد امتنع كل من اليمن وكوبا عن التصويت

وكان الرئيس جورباشوف قد أرسل رسالة عاجلة للرئيس العراقى صدام حسين يحذره فيها من أن مجلس الامن سيتخذ اجراءات مشددة ضد العراق اذا لم ينسحب من الكويت الا انه طلب مهله يومين للرد على الرسالة، ولكن الاتحاد السوفييتى أمهله ساعة ونصف الساعة.

وقامت القوات العراقية هذا اليوم بمحاصرة السفارات الاجنبية فى الكويت بعد انتهاء المهلة المحددة لها بالاخلاء، كما قطعت عنها الماء والكهرباء.

وقد بلغ عدد السفن الحربية الأجنبية فى الخليج وشرق البحر الابيض المتوسط حاليا أكثر من 100 سفينة من 13 دولة، وعدد القوات الامريكية المتمركزة فى الخليج والسعودية 165 الف جندى من الجيش ومشاة البحرية المارنيز بالاضافة الى 70 سفينة حربية واربع حاملات للطائرات تقل أكثر من 200 طائرة هجومية الى جانب الطرادات المزودة بالصواريخ الموجهة.

كما انتشرت 300 طائرة امريكية فى مناطق قريبة من الخليج منها 20 من الطائرات الخفية… الشبح… التى لايمكن رصدها بأجهزة الرادار وعشر قاذفات قنابل من طراز ب 52 البعيدة المدى فى المحيط الهندى و 20 قاذفة قنابل من طراز اف 111.. فى تركيا.