الثلاثاء 29 يناير 1991

شارك

فى اليوم الثالث عشر لحرب الخليج واصلت القوات الجوية لدول التحالف غاراتها على قوات الحرس الجمهورى واهداف اخرى بمدينة البصرة وكركوك وذلك فى2600 طلعة قامت بها خلال الاربع والعشرين ساعة الاخيرة، وفى ذات الوقت حذرت قوات التحالف من انها ستتصدى لاى محاولة من جانب الطائرات العراقية التى هبطت فى ايران للاشتراك فى المعارك وانها تراقب تحركات هذه الطائرات عن كثب.

واكد متحدث عسكرى امريكى ان تدفق النفط من ميناء الاحمدى قد توقف، كما اعلن متحدث عسكرى امريكى فى السعودية ان طائرات التحالف اسقطت طائرة عراقية اخرى من طراز ميج 23 ودمرت منصتى اطلاق صوايخ سلك وورم المضادة للاهداف.

وقالت وكالة الانباء الايرانية ان القوات الجوية للحلفاء اشعلت النيران فى مصنع للبتروكيماويات فى ميناء البصرة وان دخان النيران المشتعلة تغطى سماء خرم شهر الايرانية على بعد 40 كيلو من الحدود.
كما اعلن المسئولون العسكريون الامريكيون ان عدد الطائرات العراقية التى هبطت فى ايران مئة طائرة واعترفوا بانهم لايعرفون الدوافع العراقية والايرانية من وراء ذلك التحرك، الا ان البيت الابيض اكد ثقته بالتاكيدات التى قدمتها ايران بأنها ستقف على الحياد ازاء الصراع فى الخليج.

وفى حديث لاول مرة للرئيس العراقى ل سى أن أن الامريكية منذ بدأ الحرب قال انه سيستخدم فى هذه الحرب جميع الوسائل التى تستخدمها دول التحالف ضده ، وانه لايعرف متى ستبدأ الحرب البرية ولكن عندما تبدأ سوف يفوز الجندى العراقى باعجاب العالم لقدرته الفائقة فى القتال، وعندما سئل عما اذا كان لديه شك فى فوز العراق فى هذه الحرب رد قائلا (ولاواحد فى المليون). وردا على سؤال حول الطائرات العراقية التى هبطت فى ايران قال ان كلا البلدين يؤمن بان هذه الحرب هى حرب بين الايمان والالحاد، وقال انه يحترم القوانين الايرانبة وسيلتزم باى قرار تتخذه الحكومة الايرانية بشأن هذه الطائرات ، واكد ان التفوق الجوى لدول التحالف قد فشل وان العراق قد نجح فى تحقيق التوازن وذلك باستخدام اسلحته التقليدية فقط وانه يدعو الله الا يضطر الى استخدام الاسلحة الاخرى غير التقليدية.