الثلاثاء 1 يناير 1991

شارك

يبدأ وزير الخارجية الامريكي جمس بيكر جولة في الشرق الاوسط تشمل مصر والسعودية، وذكرت مصادر الحكومة الامريكية ان هذه الجولة قد تشمل بغداد اذا اتفق الجانبان الامريكي والعراقي علي تحديد موعد جديد لزيارة بيكر لبغداد.

ونقلت صحيفة التايمز البريطانية عن الخبراء العسكريين الاوربيين قولهم ان التحالف الدولي ضد العراق يمتلك حاليا 2000 طائرة تستطيع ان تشن 6000 غارة علي الاهداف العراقية خلال الخمسة ايام الاولي من اندلاع القتال.

ونشرت مجلة تايمزالامريكية النص الكامل للحوار الذى اجرته مع الرئيس بوش حول صلاحياته قال – انه اذاكان الكونجرس الامريكي له صلاحيات بشأن اعلان الحرب فانه شخصيا بصفته القائد الاعلي للقوات الامريكية يملك نفس الصلاحيات، وان السوابق التاريخية تؤيد موقفه فهناك 200 حالة استخدمت فيها القوة العسكرية الامريكية ولم تعلق حالة الحرب الا في 4 حالات فقط.

واشار الي ان الكونجرس اذا شاء ان يصدر قرارا بتأ ييد سياسته فان هذا سيزيل من ذهن صدام ان الولايات المتحدة منقسة علي نفسها.

وفي بغداد رفض العراق نداء السلام الذى وجهه الرئيس المصري حسني مبارك وردت بغداد علي النداء باسلوب اتسم بالوقاحة واتهمت الرئيس المصرى بالعمالة، وجاء في الرد ان مبارك يتوهم اننا لم نسمع هذا الكلام من الاصوات المبحوحة النتنة التي تهدد العراق واهله، اننا لسنا من الطراز الذي تخيفه الاساطيل او الكلمات الجوفاء التي تنطلق من عقول مريضة من امثاله.