الاحد 21 اكتوبر 1990

شارك

صرح رشارد تشينى اثناء وجوده فى باريس بما يلى : اننا نأمل ان نحقق اهدافنا فى الخليج بالوسائل السلمية الا اننا اوضحنا فى نفس الوقت اننا سننظر الى بدائل اخرى.

واثناء مباحثات تشينى فى باريس خرجت مظاهرة تطالب بسحب جميع القوات الاجنبية من الخليج بما فيها القوات السوفييتية، كذلك شهدت 19 مدينة فى الولايات المتحدة مظاهرات مماثلة نظمتها جماعات انصار السلام، وسارت جموع المتظاهرين فى شوارع هذه المدن وهى تردد هتافات معادية للحرب وتنادى بالتوصل الى تسوية سلمية للازمة، كما رفع المتظاهرون لافتات تطالب بسحب القوات الامريكية من الخليج وعدم التورط فى فيتنام اخرى فى الشرق الاوسط، وقالت احدى اللافتات لانريد اراقة دماء ابنائنا من أجل البترول.

المبادرة الجديدة التى طرحتها بغداد لحل القضية.
اولا : احتفاظ العراق بحقل الرميلة وجزيرتى وربة وبوبيان على اساس انها من المناطق العراقية، وبالتالى لايجوز التفاوض بشأنها، مع استعداد العراق لتقديم كافة الوثائق والمستندات الدالة على الحقوق التاريخية للعراق فى هذه المناطق.

ثانيا : امكانية اجراء مفاوضات دولية حول المناطق الاخرى فى الكويت على ان العراق يؤكد انه ما اذا انتهت هذه المباحثات سلبيا اى لايحق للعراق فيه الاحتفاظ بهذه المناطق الاخرى فانه يرى :

1 ـ ضرورة اجراء انتخابات سريعة لتحديد مصير هذه المناطق وما اذا كان الشعب فى هذه المناطق يقبل الانضمام للعراق ام يفضل الانفصال عن الوطن الام.
2 ـ اذاما اسفرت نتيجة الانتخاب عن قرار بالانفصال عن العراق تجرى انتخابات جديدة ليقرر الشعب اختيار حكومة ديموقراطية وطنية تخدم اهدافه ومصالحه وتطلعاته.
3 ـ يبدى العراق استعداده لعقد اتفاق امنى مع هذه لرعاية المصالح المشتركة بينه وبين هذا الاقليم المنفصل عن العراق.
4 ـ كل ذلك يجب ان يتم فى اطار سحب جميع القوات الاجنبية فى منطقة الخليج والحصول على تعهد امريكى برعاية دولية بعدم الاعتداء على الاراضى والمنشآة العسكرية العراقية مع الغاء جميع قررات الحظر الاقتصادى والتجارى المفروضة على العراق.