• سلطـان بن راشـد بورسـلي
شارك

النوخذة سلطان بن راشد بن عثمان بورسلي واسمه الكامل سلطان بن راشد بن عثمان بن عبدالله بن عثمان بورسلي و والدته لولوه ناصر بن راشد بورسلي وهو من مواليد الشرق حيث كان معظم أسر آل بورسلي تسكن أحياء الشرق، فعمل هو وأخوه أحمد بن راشد عثمان بورسلي تبابا مع والديهما عثمان بن عبدالله بن عثمان بورسلي و ثم عمل سلطان لحسابه على سفن عائلة الشملان و سفن آل بورسلي في شبابه بالإضافة إلى عمله مع والده ومع عمه النوخذة عبدالله بن عثمان بورسلي فتدرج في معظم مهن البحر من سيب إلى غيص إلى سكوني … الخ، وكان والده نوخذة غوص ويملك سفينة غوص.

وفي عام 1900 تقريبا امتلك سلطان بورسلي سفينة غوص من نوع شوعي واسمها “الصندلية”، فصار نوخذة غوص عليها، أخذ يعمل لنفسه و يعمل معه بحارة ، و في عام 1921 تقريبا بنا لنفسه سفينة أخرى من نوع جالبوت غوص فسماه “غزيل” و أخذ يدرب أبناءه حتى صاروا جميعا بحارة يعملون معه ما عدا أصغرهم وهو داود، وكان هو و أبنائه بعد انتهاء كل موسم غوص يتفرغون لصيد السمك.
لقد جاء اسم والده راشد بن عثمان بورسلي في معظم كتب التاريخ التي تتحدث عن الغوص، وكما جاء اسم والده راشد بن عثمان بورسلي في أحدى وثائق ضرائب الغوص لعام 1910 تقريبا وكانت توضح مبلغ وقدره 70 روبية قد دفعت لحاكم الكويت في ذلك الزمان وهو الشيخ مبارك الصباح، و كما جاء اسم راشد بن عثمان بورسلي في وثيقة ضرائب في نهاية موسم غوص عام 1915 أي في أكتوبر 1915، نهاية مواسم الغوص كانت غالبا في الأسبوع الثالث أو الأخير من شهر سبتمبر وفي أكتوبر تكون هناك حساب الضرائب وتسليمها للحاكم ، ودائما بداية موسم الغوص تكون بأمر معلن من حاكم الكويت وذلك غالبا يكون في منتصف شهر أبريل. ( المرجع صفحات 324 و 325 و 326 من كتاب تاريخ الغوص على اللؤلؤ في الكويت و الخليج العربي ـ الجزء الأول ـ تأليف سيف مرزوق الشملان).

وساعد سلطان بورسلي في التنوخذ أبنه الكبير ناصر سلطان بن راشد عثمان بورسلي بعد أن دربه تدريبا جيدا على مهام الغوص وهو الذي كان هادئ الطبع وكثير القراءة للقرآن في الصباح، وفي أوقات الفراغ كان محبا للبحر و مغامراته، ناصر سلطان بورسلي مولود بتاريخ 1910 تقريبا وتوفي صغيرا في عام 1965 وزوجته كانت حامل فلما وضعت مولودها سمته ناصر فصار أسم ولدها كأنه اسم مركب ناصر ناصر سلطان بورسلي.

كان بيت النوخذة/ سلطان راشد بن عثمان بورسلي يقع في حي الشرق خلف بيت فيوليت ديكسون (أم سعود) الذي تحول الآن إلى متحف، أي في حي الشملان و العسعوسي، وكان بيت سلطان بورسلي بيت كبير ما يقارب الألف وثمانمائة متر مربع و مقطوع من أمام البيت بيت صغير 300 متر مربع تقريبا بجميع لوازمه يسمى ديوانية، كانت الكويت ليس بها فنادق فالنواخذة والعائلات الميسورة ماديا يحرصون أن يكون في بيوتهم ديوانية متكاملة فالضيوف من السعودية أو البحرين أو من الشعيبة أو من القصور أو من الجهراء تسكن في هذه الديوانية يومين أو ثلاثة مع الأكل والمشرب والمبيت ضيوفا على صاحب الديوانية.

ففي عام 1907 تقريبا تزوج من إحدى بنات عائلة الحداد واسمها مريم الحداد، فتوفيت بعد ولادة طفلة صغيرة فسميت الطفلة على أمها المتوفية مريم فشبت وترعرعت بحضن خالتها سبيكة التي تزوجها سلطان بعد وفاة مريم وثم زوجها من النوخذة راشد ألولايتي الذي كان نوخذة أسفار و نوخذة قطاعة وتاجر أخشاب و مواد بناء سف ، وأما جميع أبنائه الباقين من بنين و بنات كانوا من زوجته الثانية سبيكة الحداد وهم كالآتي:


1- ناصر سلطان بن راشد بورسلي من مواليد 1910 و توفى في عام 1965

2- دلال سلطان بن راشد بورسلي زوجة حمود مبارك بن محمد بورسلي من مواليد 1912 وتوفيت في بتاريخ 15/9/2006


3- محمد سلطان بن راشد بورسلي من مواليد 1919 وتوفي في عام19/1/ 2000


4- راشد سلطان بن راشد بورسلي من مواليد 1927 وتوفي في عام 1990

5- لولوة سلطان بن راشد بورسلي زوجة عبدالرزاق داود الحنيف وهي من مواليد 1935


6- سليمان سلطان بن راشد بورسلي من مواليد 1937


7- داود سلطان بن راشد بورسلي من مواليد 1939

كما قلنا سابقا سلطان له أخ أسمه أحمد بن راشد بورسلي وكما أن له أخت أسمها سارة بنت راشد بن عثمان بورسلي التي هي بنت لولوة بنت ناصر بن راشد بورسلي. ففي عام 1915 تقريبا تزوجت من نوخذة الغوص عيسى جاسم بورسلي و رزقت منه بمولود وهو جاسم عيسى جاسم بورسلي الذي عاش معظم حياته في جزيرة فيلكا حتى توفي في عام 1988 تقريبا.

تضحيات زوجات أول لأزواجهن: فالنقرأ هذا المثل العالي:

كانت هناك سيدة اسمها “أسماء” واسمها الكامل  أسماء بنت ناصر بن راشد بورسلي  وإخوانها راشد بن ناصر بورسلي وعبدالله بن ناصر بورسلي كبار نواخذة غوص، وزوجها  النوخذه الأسفار عبدالرحمن محمد البلوشي ، تزوجا في عام 1915م تقريباً لم يعش لهما أبناء و لابنات، و كان عبدالرحمن محمد البلوشي  متزوج من قبل في عام 1890م تقريباً من عائشة علي العلاي الأفندي و عاش لها ولد وعدد من البنات، الولد  واسمه “فهد” مولود ليلة مقتل الشيخ مبارك الصباح / لإخوانه / وهو نوخذة ألأسفار المعروف فهد عبدالرحمن محمد البلوشي، وهو والد كل من السكوني سليمان فهد عبدالرحمن البلوشي ـ بوسعد ــ و من  الفنان التشكيلي مساعد فهد عبدالرحمن البلوشي.

بعد حرب الجهراء فقدت “أسماء بورسلي” بصرها فعاشت معه غير مبصرة فبعد ثلاث أو أربع سنوات  تقريباً خشيت أن يتزوج عبدالرحمن البلوشي بزوجة ثالثة فنصحته أن يتزوج ابنة أختها، واسم أختها “لولوة بنت ناصر راشد بورسلي” واسم ابنتها “سارة  راشد بن عثمان عبدالله بن عثمان بورسلي أخت النوخذة غوص سلطان راشد بن عثمان بورسلي”، فتزوجها عام 1925م فرزقهما الله بنات لم يعشن وفي عام 1936م رزقا بولد وسمياه “فيصل” وهو فيصل عبدالرحمن البلوشي.

و في عام 1939م انفصلت سارة راشد بورسلي عن عبدالرحمن محمد البلوشي، فتزوجت سارة من عيسى بن جاسم  بورسلي فرزقهما الله بولد اسمياه “جاسم”.

وفي عام 1942م تقريباً توفت سارة راشد بن عثمان بورسلي، و تركت  و لدين يتيمين  بدون أم في بيت كبير في فريج بورسلي شبه ملاصق لمسجد بورسلي الحالي وقريب من بيت المرحوم النوخذة عبدالله بن ناصر بورسلي. عيسى جاسم بورسلي على طول تزوج من إحد بنات  المطر واسمها “مكية حمد المطر” وأنجبت له “غانم”  و  “سليمان”.

فيصل انتقل إلى بيت خاله النوخذة سلطان راشد بن عثمان بورسلي و كفيله صار أخوه النوخذة فهد عبدالرحمن البلوشي و اهتمت به مريم سلطان بورسلي زوجها النوخذة أسفار راشد الولايتي وكان تاجراً ويملك عمارة أخشاب ولوازم السفن، فشب فيصل و ترعرع و تزوج وصار عنده بنين وبنات ، درس و تعلم السياقة وهو من السواقين القدامى في الكويت وتوظف في وزارة الصحة حتى تقاعد. عسى الله أن يمده بالصحة والعافية ويطيل في عمره.

ملاحظة: فيصل عبدالرحمن البلوشي و سليمان سلطان بورسلي و شاهين راشد الولايتي ولدوا قبل سنة المجلس (المجلس التشريعي عام 1938م) أعمارهم متقاربة يقال أنهم أخوان في الرضاع والله أعلم.

و جاسم انتقل إلى فيلكا إلى بيت خاله أحمد راشد بن عثمان بورسلي وقد توفي خاله أحمد بورسلي عام 1960م و واصل  حياة العزوبية  في فيلكا و مواصلا في هوايته وعمله وهو صيد السمك و ثم انتقل إلى “حد حمارة” الساحلية جنوب الكويت و واصل حياته العزابية متخصصا ومواصلا بصيد السمك هناك حتى توفاه الله عام 1988م.

سارة راشد بن عثمان بورسلي كانت تجيد الخياطة و الحياكة و قد تعلمت دلال سلطان بورسلي (زوجة حمود مبارك بن محمد ناصر مبارك بورسلي وأبنائها فهد و إبراهيم و حصة و خالد و عبدالله) منها الخياطة وتعلمت منها لولوة سلطان بورسلي (زوجة عبدالرزاق داود الحنيف) الحياكة.


جاسم عيسى بورسلي أمه سارة راشد بن عثمان بورسلي


فيصل عبدالرحمن محمد البلوشي أمه سارة راشد بن عثمان بورسلي من مواليد 1936

هذه قائمة أسماء مساهمة أصحاب السفن الذين يضعون سفنهم في نقعة شملان بن علي آل سيف وتاريخها عام 1345 هجرية ـ 1926 ميلادية ـ كما كانت واضحة في كتاب “تاريخ الغوص على اللؤلؤ في الكويت والخليج العربي ـ الجزء الأول ـ صفحة 242