• راشـد بن ناصر بورسـلي
شارك

راشـد بن ناصر بن راشد بورسـلي
من مواليد 1865 تقريبا وتوفـــي 1935 تقريبا
راشد بن ناصر بن راشد بورسلي خلف أبوه ناصر بن راشد بورســـلي الذي استلم الزعامة والريادة لآل بورسلي من بعد عثمان بورســلي طيب الذكر. راشد بن ناصر بورســــلي اسمه كان علما من أعلام آل بورسلي وفي مجتمع الكويت وبينأهل الشرق وتجار القبلة وأهل المرقاب. كان نوخذة بكل معنى الكلمة وكان تاجر لؤلؤ بمنتهى الأمانة كما تصفه دواوين الشياب (كبار السن) بالكويت. كان راشد بورسلي زعيما محترما وقدوة للصغير والكبير من نساء ورجال من اسر ال بورسلي جميعا والعوائل الكويتية المرتبطة والمتصاهرة مع ال بورسلي. كانت اسر البورسلي تأتمنه على صكوك أبوامهم و صكوك أراضيهم وصكوك بيوتهم (أوراق عقاراتهم الرسمية) وكل صك يحتفظ به في قـلمة (القـلمة: هي أنبوبة من من المعدن الصلب يصنعها الصفارين في الكويت أو تستورد من الهند خاصة لحفظ الخرائط والأوراق الرسمية لكي لا تتلف من العوامل الجوية). كان راشد بورسلي هو الشخصية العائلية التي تستشيرها أسر البورسلي عند تزويج أبنائهم وبناتهم، وهو الزعيم العائلي الذي يحتكم عنده في أي خلاف و في أي منازعات عائلية وخلافات زوجية فكان دائما يأخذ برأيه.
دور راشد بورسلي في حرب الجهراء:
راشد بن ناصر بورسلي : الذي سبق أن أطلق عليه مبارك الصباح بلقب “المواطـن الأول ” ، تبرع لحـرب الجهراء سنة 1920 ببوم كامل أسماه ” فزاع” لنصرة أهل الكويت ضد الغزاة الطامعين مزودا بالرجال من أبناء بورسلي و العوائل المرتبطة بهم من أحياء الشرق و كما زود المحاربين بالسلاح والزاد للدفاع عن الوطن.
سفن راشد بورسلي:
اشتهر راشد بن ناصر بورسلي بتملكه سفن عديدة، ومنها نذكر:

إسم السفينة النوع
فزاع بوم
حربي بوم
تيسر بوم
الحمداني سنبوك
الوسمي سنبوك

تسمية الدولة بشوارع تحمل اسمه:
تكريما لهذا الرجل أطلقت الدولة أسم شارع ” راشد بورسلى ” في حي الشرق خلف المستشفى الأميري ممتدا الى فريج بورسلي ، وبعد أن استحدثت ضاحية عبدالله السالم أطلق أسمه ثانية على أحد شوارع هذه الضاحية. (جريدة الوطن)

وفاة راشد بن ناصر بورسلي:
توفي راشد بورسلي قبل سنة المجلس بثلاث أو اربع سنوات أي ما بين 1934 إلى 1935 ، فذكرياته وحكمته وشهامته وزعامته العادلة الأبوية يتحدث عنها ويذكرها كل أب لأبنائه وكل أم لأبنائها، لدرجة كل فرد من أبناء البورسلي يحبه ويتشوق لسماع تاريخه و سيرته، فتجد كل أسرة قديمة أو حديثة تسمى فرد من أبنائها باسم راشد بورسلي وسنجد ذلك متواصلا حتى في الأسر المستقبلية و لن ينسوا زعامة وريادة وحكمة راشد بورسلي طيب الله ثراه